Minggu, 17 Mei 2009

الإرهاب جهاد أم جريمة على الإنسان

الإرهاب جهاد أم جريمة على الإنسان

هارف سبريادي


مقدمة

إن الحمد لله الذي فرض الجهاد على المسلمين وكرم به الإسلام وأعزه على سائر الأديان . أشهد ان لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده ورسوله لا نبي بعده . اللهم صلى عليه وعلي أصحابه وأزواجه ومن اهتدى بهديه ومن جاهد فى الله حق جهاده . وبعد

قال الله جل وعلا فى محكم تنزيله {و أعدوا لهم ماستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ...: الأنفال : 60}. و فى قوله تعالى {وجاهدوا فى الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم فى الدين من حرج...: الحج : 78}

لقد بين الله لنا أن الجهاد أمر مهم فى الإسلام . ولسنا نجد نظاما قديما أو حديثا أو مدنيا , عني بشأن الجهاد والجندية واستنفار الأمة , وحشدها كلها صفا واحدا للدفاع بكل قواها عن الحق , كما نجد ذالك فى ديننا الإسلام وتعاليمه , وآيات القرآن الكريم ,وأحاديث الرسول المجتبى صلى الله عليه وسلم فياضة بكل هذه المعانى السامية , داعية بأفصح عبارة وأوضح أسلوب إلى الجهاد والقتال والجندية وتقوية وسائل الدفاع والكفاح بكل أنواعها من برية وبحرية وغيرها على كل الأحوال والملابسات.

أتى على الناس حين من الدهر وهم يغمزون الإسلام بفرضية الجهاد وإباحة القتال حتى تحققت الآية الكريمة : {سنريهم آياتنا فى الآفاق وفلا أنفسهم حتى يتبيّن لهم أنه الحق: فصلت : 53 . فهاهم الآن يعترفون بأن الإستعداد هو أضمن طريق للسلام . وفرض الله الجهاد على المسلمين لا أدة للعدوان ولا وسيلة للمطامع الشخصية ولكن حماية للدعوة وضمانا للسلم وأداء الرسالة الكبرى التى حمل عبئها المسلمون , رسالة هداية الناس إلى الحق والعدل , وإن الإسلام كما فرض القتال شاد بالسلام فقال تبارك وتعالى :{وان جنحوا للسلم فاجنح لهاوتوكل على الله } الأنفال : 61 .[1]

تعريفه

جاء معنى الإرهاب فى القرآن :

· الخشوع . قال تعالى {فاستجبنا له ووهبنا له يحي وأصلحنا له زوجها إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين. الإنبياء : 90}.

· بمعنى تأثير البشر على بعضهم , قال تعالى {لأنتم أشد رهبة فى صدورهم من الله .. الحشر : 13}. وفى قوله تعالى {وأعدوا لهم ماستطعتم من قوة ومن رباط الخيل وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم...الأنفال : 60}.

وجاء معنى الإرهاب فى الإصطلاح العصري إيذاء الأبرياء إيذاء ماديا أوجسديا كما أن خلطا قصد أو بغير قصد.[2]

تبيّن لنا أن معنى الإرهاب فى القرآن الكريم يختلف معناه فى الإصطلاح العصري , اذن أين صحيح قول الخالق أم الخلق . فهاهي المفاهيم المختلة والفاسدة انتشرها الكفار من اجل اهلاك الإسلام وتشكيك على المسلمين. أما معناه فى مصحف الشريف قول ثابت من عند الله , وقال محمد علي الصابونى فى تفسير سورة الأنفال أن الإرهاب تخيفون بتلك القوة الكفارأعداء الله واعداءكم [3] .

ونحن أخذنا ثلاثة حجج التي دلت على أن الجهاد مشروع فى الإسلام .

لإعلاء كلمة الله هي العليا

كلمة الله هي العليا ولا يليق لأحد أن يذلها أو يطعنها . فالواجب على كل مسلم دفاع الإسلام من كل شتم وطعن . لقد رأينا ما وقع فى دول المسلمين . الكفار بعضهم بعض يتفقون لإهلاك الإسلام . أنظروا أيها العقلاء ! ما حدث فى الأرض المقدسة والأقصى الشريف , يقتلون أبناء المسلمين ويمنعونهم للصلاة فيه ويجنسونه , وأرادوا أن يختلوا دول المسلمين بأسلحة الحديثة بلا حق , تحت اشراف الدولة المتحدة الأمريكية . وسالت دماء المسلمين بلا ثمن , فأين شعور الأنساني العالمي ؟ , فقال تعالى {انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادا ان يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم من خلاف أو ينفو من الأرض ....المائدة : 33}, وفى قوله تعالى {وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا....التوبة : 40} من الآية الأولى سورة المائدة دلت على فريضة الجهاد لمنع الإرهاق والإحتلال والأفعال السيئات التى فعلها الدول المحتلون .

عزة الإسلام والمسلمين

انا نرى أحداث الحديثة فى دول المسلمين لا عزة لهم وانما عكس, العزة فى أيدي الكفار. يجب على كل من قال انى مسلم ان يعيدها الى ايدي المسلمين. بقوله تعالى {ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يفقهون. المنافقون 8} . وفى قوله تعالى {قاتلواهم يعذّبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين. ويذهب غيظ قلوبهم ويتوب الله على من يشاء والله عليم حكيم . التوبة : 14 -15}فالجهاد خزية وذل للكفار عزة ونصر معزر للمسلمين . وكذالك الجهاد أعظم طريق لإظهارالإسلام على سائر الأديان فى الأرض.

اعادة الخلافة الى المسلمين

لقد سيطر الإسلام العالم طوال سبع قرون وانتشر الأمن فى انحاء العالم ولافرق بين عبد وسيده وعلش الناس عبشة سعيدة تحت لواء الإسلام . وتقدم العرب والأوروبا والمشركون والمسلمون بحرية العلوم والتعليم فى كل قطعة من الأرض حتى ترى يهديا جالسا جانب مؤمن فى مجلس من المجالس فى جامعة قرضوبا لأجل العلمحتى تقدم الجميع لعمارة الأرش كلها تحت نظام الخلافة الإسلامية . لقد قامت هذه المسؤولية أمام عينيك وتحقق شعورك البشرية الداخلية فوعده الله عز وجل لتعودنّ الخلافة تحت راية الإسلام وعدا لا يرتاب به المجاهد . قال تعالى {وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم فى الأرض كما استخلف الذين من قبلكم وليمكّنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدّلن لهم من بعد خوفهم أمنا. النور: 80}.

ذروة سنامه فى الإسلام

لقد بشر الذين يجاهدون لأحل حرية الإسلام تحت سيطرة الثقافة والحضارة الغربية وإقامة القيمة البشرية , وقد دلت الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة العديدة منها :

فى قوله تعالى {الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا فى سبيل الله بأموالهم وانفسهم أعظم درجة عند الله...التوبة:20}

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "عجب ربنا تبارك وتعالى من رجل غزا فى سبيل الله فانهزم أصحابه , فعلم ما عليه فرجع حتى أريق دمه , أشهدكم أني قد غفرت له "

الخاتمة

كذالك الجهاد مشروع من اجل إقامة الحقوق البشرية وحماية الدعوة الإسلامية فلا ينبغى للمسلم ان يتركه حتى فارق الحياة , إنه رسالة الكبرى وماض الى يوم يبعثون . فى قوله تعالى {وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله ان الله بما يعملون بصير.الأنفال: 39}.

المراجع

· القرآن الكريم

· منارالإسلام

· صفوة التفاسير. للأستاذ محمد علي الصابوني . مكتبة البحوث والدراسات . دار الفكر. بيروت . لبنان


۱. فتاوى معاصرة . للدكتور يوسف القرضاوى . الصفحة : ٤۳٤

٢. منار الإسلام . الصفحة : ٦۱

۳. صفوة التفاسير . للأستاذ محمدعلي الصابوني . الجزء الأول . الصفحة : ٤٧٤

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar